العمليات

العمليات التشغيلية

أماك هي أحد رواد القطاع الخاص في مجال التعدين في المملكة العربية السعودية

نحن نطبق أفضل الممارسات المهنية في التعدين

بعد حصول "أماك"على كافة الموافقات والتراخيص اللازمة من جميع الجهات الحكومية ذات الصلة، بدأت الشركة بإجراء عمليات الاستكشاف و التنقيب لتحديد مواقع الرواسب المعدنية كالنحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة والنيكل.. إلخ. ومن ثم، بدأت أعمال الحفر للحصول على عينات من المواد الخام كي يتم تحليلها وتقييم جودتها. كما يتم تنفيذ أعمال الحفر الماسي للتعرف على حجم الخام الموجود. وبدء عملية جمع البيانات الأولية لحساب الإنتاجية التقديرية للمشروع تماشياً مع معايير التقارير الدولية مثل: 3101، JORC CODE.

لماذا نحن؟

سخرنا كافة إمكاناتنا بشكل مكثف للمساهمة في ريادة صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية وضاعفنا جهودنا للحفاظ على مكانتنا الريادية المرموقة

ساهمت الحقائق التالية في الحفاظ على المكانة الريادية للشركة

الدعم الحكومي

تماشياً مع جهود حكومة المملكة العربية السعودية الحثيثة لتنويع مصادر الدخل الوطني غير النفطية والغازية، يلعب قطاع التعدين كركيزة ثالثة لتنويع الاقتصاد الوطني بعد النفط والغاز والبتروكيماويات، دوراً حيوياً في تحقيق ذلك بشكل مستدام. وفقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠، يمكن لقطاع التعدين أن يوفر ٢٩١،٠٠٠ وظيفة إضافية لسوق العمل المحلي، والذي يسهم في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار ٢٤٠ مليار ريال سعودي.

تزايد الطلب المستمر على المعادن

حيث تشير دراسات السوق الاقتصادية إلى زيادة الطلب على معادن النحاس والزنك بشكل كبير في الخمسة عشر عامًا القادمة، بسبب الجهود الدولية الرامية إلى تصفير المحتوى الكربوني من الاقتصاد العالمي، وزيادة إنتاج السلع الإلكترونية الاستهلاكية، والبدء في استخدام المركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

فريق عمل متمكن ومتفاني

تضم شركة "أماك" نخبة من الكفاءات والخبرات الاحترافية المتنوعة. ممن يتولون أدواراً قيادية مختلفة في عدد من المشاريع التعدينية المرموقة في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا وتركيا والفليبين وتنزانيا وزامبيا وغانا.

إنتاج عالي الجودة بتكاليف منخفضة النحاس والزنك والذهب والفضة

تنتج شركة "أماك" معادن النحاس والزنك بتكاليف تنافسية منخفضة، وذلك بفضل الاعتماد على منتجات الذهب والفضة الثانوية في وحدات المركزات الإنتاجية. ويبلغ انتاج منجم المصانع ٠،٨٪ من النحاس و٣،٥٪ من الزنك كمحتوى معدني أساسي.

في حين يبلغ معدل الذهب في منجم قيّان ٢،٣٥ جراماً للطن الواحد، مع عملية استرداد بنسبة ٩٣٪، الأمر الذي يمنح الشركة المرتبة الثالثة في انخفاض تكاليف الإنتاج، بين منتجي الذهب. حيث تشير الدراسات إلى أن تكلفة إنتاج الذهب في الشركة ستكون أقل من ٩٠٠ دولار للأونصة الواحدة خلال دورة حياة المنجم الإجمالية.

شراكات محلية وعالمية قوية

استطاعت شركة "أماك" بناء العديد من الشراكات الاستراتيجية مع شركات مرموقة ناشطة في قطاع التعدين لتوفير أفضل السلع والخدمات ذات الصلة، بما في ذلك معدات كاتربيلر يو جي (الزاهد)، ومولدات كاتربيلر (الطاقة)، ومجموعة بي إس سي، وساندفيك للمعدات، وميستو أوتوتيك للمعدات.

الاستكشاف وتطوير الأعمال

التعدين تحت الأرض

بعد الوصول إلى جسمي المنجمين الرئيسين (سادة والحورة) على عمق ٧٠٠ متراً، وفق مستويات فرعية متعددة تنفصل عمودياً بمقدار ١٥ إلى ٢٥ متراً، والتي ترتبط بسلسلة منحدرات لولبية؛ يتم تتبع عدسات الخامات المتعددة وتطوير الأنفاق عند كل مستوى ليصل ارتفاعها ٤،٥ متراً وعرضها ٤،٥متراً، والتي يتم تشكيلها وفق عمليات حفر وتفجير خاصة. و يتم تحميل الصخور الخام وصخور النفايات ونقلها عبر أسطول من مركبات تحميل خاصة من لوادر وشاحنات ثقيلة و متطورة، ويُنقل الخام لتخزينه فوق سطح الأرض، فيما يتم استخدام نفايات الصخور لإعادة ردم الأماكن التي تم استنفاذ الإنتاج فيها. كما يتم التحكم باتجاه امتداد النفق بدقة في قسم الجيولوجيا في الشركة. ويتم توفير الخدمات الأساسية لعمليات التعدين بما تحتاجه من الكهرباء والمياه والتهوية ونظم الاتصالات وأنظمة ضخ مياه الصرف الصحي، وتوزيعها في جميع أنحاء المنجم.

معالجة الخام

تطبق الشركة عدة مراحل لاستعادة المعادن الثمينة وشبه الثمينة من الخام المسحوق وهي:

الطحن / التعويم / الترشيح / الغراب / وحدات السرت حيث يتم فصل الخام المسحوق الناتج عن كسارة الفك وتخزينه في مكان مخصص على السطح، ليتم نقله بعد ذلك إلى المطحنة شبه الذاتية وتكسيره إلى جسيمات ميلليمتريه والتي يتم نقلها إلى مطحنة الكرة والتي تعمل باستخدام كرات فولاذية للتكسير و الطحن والتي تقوم بتحويل الصخور الى احجام ميكرونية

ويتم معالجتها باستخدام مواد كيميائية خاصة لضبط مستويات الأس الهيدروجيني، وتحفيز تشكل الفقاعات؛ ومن ثم يتم نقل هذه المواد الخام المعالجة إلى خلايا التعويم التي تعمل على إزالة معادن التلك والنحاس والزنك على التوالي. حيث تتكون كل خلية تعويم من وحدات تصفية متدرجة الأبعاد (خشنة، أقل خشونة، ناعمة، ودقيقة) لتنظيف وتنقية وفصل المعادن بشكل تدريجي.

سلاسل قيمة حقيقية بأثر اقتصادي فعال

يغطي نطاق عمل شركة المصانع الكبرى مساحات واسعة من أراضي المملكة العربية السعودية الواعدة بإنتاج المزيد من المعادن الثمينة. حيث يتركز نشاط الشركة الحالي بمراحله الرئيسة الأربعة من استكشاف وتنقيب وفرز وصهر وتعدين، في عدة مواقع ومشاريع قائمة في مناطق جنوب المملكة العربية السعودية.

قامت شركة "أماك" بمعالجة أكثر من 5 ملايين طن من الخام، وحفر أكثر من 40 كم من الأنفاق تحت الأرض، منذ إنشائها حتى الآن.

تتزايد قدرة الشركة على الإنتاج والحفر كل عام، بفضل استخدام أفضل الممارسات التكنولوجية والمهنية المتاحة، وإدارة المخاطر المحتملة قبل حدوثها. وتركز الشركة بشكل كبير على حماية وتنمية البيئة على المستويين المجتمعي والجغرافي، والمحافظة على خصائصها، متبعة لذلك ممارسات إدارة المسؤولية المجتمعية المتعارف عليها عالميا في هذا الصدد.

مناجمنا وعملية التعدين

منجم المصانع للنحاس والزنك

وهو المنجم الرئيسي لنشاط الشركة، والذي تم اكتشافه في جنوب غرب المملكة بمحافظة نجران ، بارتفاع يصل إلى ١،٦٠٠ متراً، على بعد ٤١٤ كم عن ميناء جيزان على البحر الأحمر الذي يستخدم كميناء لتفريغ مركّزات النحاس والزنك

فيما يبعد ٦٤٠ كم عن مدينة جدة. حيث يربطه طريق اسفلتي خاص بمدينة نجران. أنشئت الشركة الموقع عام ٢٠٠٨م ليبدأ العمل فيه عام ٢٠١٠م، وبدأ الإنتاج التجاري لمركّزات النحاس والزنك عام ٢٠١٢م.

منجم ذهب قيّان

تماشياً مع استراتيجية تطوير الأعمال المستدامة، قامت شركة "أماك" ببناء وتشغيل منجم قيّان للذهب، والذي تم تصميمه وبناؤه لإنتاج ما يصل إلى 35000 أوقية سنويًا بكامل طاقته. وقد بدأ التعدين المكشوف فيه أواخر عام 2020 في حين تم تشغيل مصنع المعالجة في أوائل عام 2021. كما تم إجراء أول عملية صهر للذهب من منجم ذهب قيّان في يناير 2021.

يجري العمل في منجم قيّان وفق عملية تعدين مفتوحة عالية الجودة. حي يتم سحق الخام المستخرج من الحفرة المفتوحة في الكسارة بالقرب من الحفرة قبل نقله بالشاحنات إلى معمل المعالجة. وتم إنشاء مصنع معالجة قيّان في موقع "أماك" الرئيسي، والذي يبعد 15 كيلومتراً عن الحفرة المفتوحة. وتبلغ قدرة إنتاج مصنع قيّان 400 ألف طن سنوياً. حيث يمر الخام في محطة المعالجة بمراحل الطحن، ودائرة الجاذبية، والتنظيف المكاني، والشطف، والصهر، والترشيح. حيث يتم إنتاج سبائك الذهب (dore) وشحنها إلى محطات التنقية.

وتستمر الشركة بدراسة واقع وفرص التعدين المجدية وتواصل عمليات الاستكشاف في مناطق الامتياز في مستويات الحفر القريبة والعميقة على حدّ سواء. إضافة إلى الآفاق الواعدة التي توفرها بيانات الأقمار الصناعية بتقنياتها المتطورة، لمتابعة عمليات الحفر في هذه المناطق كالمصانع، قيان العقيق، وغيرها من مواقع التعدين الأخرى.

مشروع معيض للنحاس والزنك

بدأت شركة "أماك" مشروع توسعة جديد عام م2019 لتطوير كتل الخام في موقع معيض، وهو عبارة عن مكامن معدنية ضخمة للكبريتيد مع درجات عالية من الزنك والفضة، وكمية كبيرة من النحاس والذهب مقارنة مع مكامن سادة والحورة. وتم الانتهاء من أعمال اختبار المعادن في عام 2020م، وخلال عام 2021 تم تصميم مصنع معالجة جديد لمعالجة خام مشروع معيض تحديدا. ويعمل عدد من الاستشاريين من جنوب إفريقيا وأستراليا حاليًا على إكمال الهندسة التفصيلية لمحطة المعالجة المقترحة، والتي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 400000 طن سنوياً. حيث سترتفع الطاقة الإنتاجية للمعادن الأساسية بنسبة قدرها ٥٠٪ بإجمالي يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً، مما يطيل من دورة حياة المنجم لأكثر من 10 سنوات قادمة. وفقاَ للتخطيط الزمني المجدول لبدء التشغيل لمحطة معالجة معيض في عام 2023، فإن انتاج أماك سيرتفع بنسبة 80% للزنك، و50% للنحاس.

منتجاتنا

الذهب

نمتلك واحداً من أعلى المناجم عائداً للذهب، مما يجعلنا من أكبر الشركات المصنعة للذهب الخام.

يعدّ الذهب من أكثر المعادن الثمينة المرغوبة، الذي يستخدم بشكل رئيسي في صناعة المجوهرات، وصناعة الأجهزة الإلكترونية.

الفضة

تستخدم الفضة في مختلف القطاعات الصناعية بسبب طبيعتها المتنوعة. وتدخل في صناعة الإلكترونيات. وشهدت نموًا هائلاً في الطلب على استخدامها في صناعة الألواح الشمسية. كما تستخدم الفضة أيضًا في تصنيع السبائك، والطلاء والأدوية والعديد من المجالات الأخرى.

النحاس

ننتج أكثر من 24000 طن من النحاس عالي الجودة سنويا. ويستخدم النحاس في صناعات المعدات الإلكترونية، نظراً لقدراته على التوصيل. ومن المتوقع أن يزداد الطلب على النحاس مع انطلاق صناعة السيارات الكهربائية عالمياً.

الزنك

يستخدم الزنك، بسبب خصائصه المضادة للتآكل، على نطاق واسع في طلاء الحديد والصلب. كما يدخل في إنتاج النحاس. بالإضافة إلى استخدامه في الرعاية الطبية كمكمل صحي.

الحياة في أماك

لنبدأ التعدين معاً

يمكن لصناعة التعدين السعودية أن تساهم في ازدهار و استقرار الاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

ندعو جميع المؤسسات التي تسعى إلى التميز للتعاون معنا لاستكشاف الإمكانات غير المستغلة لصناعة التعدين. دعوة للتواصل معنا الآن! على العنوان التالي

info@amak.com.sa

نحن روّاد قطاع التعدين الخاص في المملكة العربية السعودية ننتج مركزات النحاس والزنك والذهب والفضة ( doré) منذ عام ٢٠١٢م

شركة المصانع الكبرى (اماك)

نجران

مبنى 7847 الوحدة 2 نجران 3181-66244, فاكس 5238722-017

info@amak.com.sa

جدة

طريق المدينة المنورة,مبنى العمودى الطابق الخامسهاتف 216699-012 المملكة العربية السعودية