info@amak.com.sa

ساعات العمل: 08 ص إلى 05 م

المملكة العربية السعودية

مبنى 7847 وحدة 2. نجران 66244-3181

شركة معتمدة

أماك" تعلن عن إطلاق خطتها الاستراتيجية حتى نهاية 2025

أعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين "أماك"، عن إطلاق خطتها الإستراتيجية للنمو إلى نهاية عام 2025م، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانتها في صناعة التعدين بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030م للتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وقالت "أماك" في بيان لـ"تداول السعودية" اليوم الاثنين إن خطة النمو الاستراتيجية المعتمدة إلى عام 2025 ترتكز على عدد من المبادرات النوعية التي تستهدف تفعيل فرص النمو المتاحة حاليا عبر توسيع عمليات التطوير لعدد من المواقع والمناجم الحالية بما يعزز من انتاجيتها ويرفع من كفاءتها التشغيلية، وتوسعة عمليات التنقيب في جميع المواقع الجديدة.

وتستند المبادرات الجديدة على محورين رئيسيين، الأول هو تفعيل فرص النمو الحالية، و يشمل تطوير رواسب الذهب في موقع كتينة: تمتد الرواسب الذهبية لهذا الموقع على مسافة 1.5 كيلومتر، مما يوفر فرصة كبيرة لتعزيز انتاج الشركة من الذهب، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من رواسب الذهب خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر من الحصول على رخصة التعدين وهي في مراحلها النهائية ونتوقع إصدارها خلال عام 2024.

كما يشمل هذا المحور توسيع وتطوير المواقع الفرعية: تطوير وبدء الإنتاج من المواقع الحفرية مثل موقع السكري، لتزويد مصنع معالجة الذهب في موقع قيان ،إذ تحتوي تراخيص الاستكشاف والتعدين في قيان، بما في ذلك موقع العقيق، على عدة رواسب ضحلة يمكن أن تعزز العمر التشغيلي لمصنع قيان للذهب.

وتعتزم أماك القيام بعمليات تقييم لتحديد مستوى مخزون رواسب الذهب في موقع الهجرة الجديد كمصدر إضافي للمعدن الخام.

ويشمل محو تفعيل فرص النمو الحالية التعدين تحت الأرض في مناجم قيان، و من المقرر بدء عمليات التعدين تحت الأرض في منجم قيان بحلول الربع الثاني من عام 2025 لتزويد مصنع قيان للذهب والذي يتوقع له أن يسهم في تقليل كلفة إنتاج الذهب بمقدار 400 دولار أميركي للأونصة، وذلك نظراً لأن احتياطيات التعدين تحت الأرض تتمتع بدرجات نقاء أعلى، كما أن تكاليف التعدين أقل بشكل كبير مقارنة بعمليات التعدين السطحي العميقة.

كما تعمل الشركة على تطوير مشروع نهام لأكسيد الحديد، والبدء بإنتاج خام أكسيد الحديد من منجم نهام خلال 3 أشهر من صدور رخصة التعدين ، و هي في مراحلها الأخيرة وتتوقع إصدارها خلال نهاية عام الجاري.

ويحتوي هذا المنجم على أكثر من 7 ملايين طن موارد وذلك لتلبية الطلب المحلي من هذا الخام الذي يستخدم في صناعة الأسمنت حيث أن الاستهلاك المحلي لمصانع الأسمنت يتجاوز مليون طن سنوياً.

وتعمل الشركة على توسيع قدرة تخزين المخلفات الجافة بحلول نهاية عام 2025 لاستيعاب جميع مخلفات الاحتياطيات القابلة للتعدين المستقبلية في عدد من المواقع منها: المصانع، قيان ، كتينة، والمواقع الفرعية الأخرى.

أما المحور الثاني للمبادرات الجديدة فيركز استحداث فرص جديدة للنمو، حيث ركزت خطة النمو الاستراتيجية على مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى استحداث مجموعة من المشاريع الجديدة بغية توسعة نطاق عمليات الشركات في أسواق وقطاعات جديدة، فضلاً عن رفع مستويات الاستدامة وتحقيق مستويات أعلى من الكفاءة التشغيلية.

وقررت "أماك" العمل على تأسيس شركة حفر ذات مسؤولية محدودة مملوكة لها بالكامل ، مكرسة لتسريع برنامج الاستكشاف للتراخيص الحالية التي حصلت عليها "أماك" والبالغ عددها 21 ترخيصاً تشمل 17 رخصة معادن أساس بمساحة 1296.4 كيلومتر مربع - رخصتين للمعادن الصناعية الكوارتز والمنجنيز والسيليكا بمساحة 110.91 كيلومتر مربع - رخصتين لتعدين الذهب والنحاس والزنك والفضة بمساحة ٥٢,٤٨ كيلومتر مربع وستقدم هذه الشركة أيضًا خدمات الحفر والخدمات ذات الصلة للعملاء الآخرين في المملكة.

وستعمل الشركة للحصول على رخص كشف إضافية واعدة عن طريق المزايدة والتي سوف تطرحها وزارة الصناعة والثروة المعدنية مستقبلاً، و بدء الاستكشاف في الامتيازات المعدنية الصناعية الجديدة التي تم الحصول عليها وهي عبارة عن السيليكا والمنجنيز و الكوارتز، وربط مرافق "أماك" بشبكة الكهرباء العامة مما سيؤدي إلى تقليل استهلاك الديزل وتحسين البصمة الكربونية للشركة.